منتديات العوامرة - بني رشيد

منتديات العوامرة - بني رشيد (http://www.al-awamerah.com/vb/index.php)
-   منتدى الطقس و الأحوال الجوية (http://www.al-awamerah.com/vb/forumdisplay.php?f=55)
-   -   لفلكيون يرصدون "القمر العملاق".. الليلة حجمه يزيد عن المعتاد 14% (http://www.al-awamerah.com/vb/showthread.php?t=6195)

أبو يوسف 11-15-2016 08:16 AM

لفلكيون يرصدون "القمر العملاق".. الليلة حجمه يزيد عن المعتاد 14%
 
https://cdn.sabq.org/uploads/media-c...9f87e9ad49.jpg



سجلَ عدد من الفلكيين في المملكة خاصةً، وعلى مستوى العالم اليوم موعداً فلكياً هاماً، مع ظهور أكبر قمر عملاق "سوبرمون"، حيث ظهر القمر بحجمٍ أكبر يزيد عن حجمه المعتاد بأضعاف قد تصل لـ 14 %، فيما تأهبت مواقع الرصد الفلكية لذلك الحدث الفلكي الهام، واستضافوا العديد من المتابعين الذين حرصوا على التواجد لرصد الحدث.

وكان الباحث الفلكي، المشرف على جمعية "آفاق" لعلوم الفضاء، الدكتور شرف السفياني، قد قال لـ "سبق": إن ظاهرة القمر العملاق "السوبرمون" ظاهرة فلكية طبيعية، وإن هذا المصطلح يطلق على القمر المكتمل بدراً عندما يكون في أقرب نقطة له من الأرض المسماة "الحضيض"؛ حيث يبدو للراصدين أكبر حجماً وأشد إشراقاً.

وأشار "السفياني" في حديثه السابق، إلى أن تلك الظاهرة ستحدث -بإذن الله-الاثنين عند الساعة 16:53م، بتوقيت السعودية، لحظة اكتمال البدر، مع وقوعه أيضاً في أقرب نقطة له من الأرض على مسافة 356.512 كم.

وقال موضحاً في حينه: "يظهر القمر للراصدين أكبر حجماً من الأشهر السابقة التي اكتمل فيها البدر، ويقدّر العلماء أن القمر العملاق أكبر حجماً 14% وأكثر إضاءة 30 ‎%‎ من القمر الصغير "ميني مون".

وأضاف: "يُعَد هذا القمر العملاق هو الأميز من نوعه؛ حيث لم يحدث مثله إلا في عام 1948م، ولن يتكرر مثله إلا في عام 2034م، وهو يُعرف عند قبائل الأمريكان القدماء باسم " قمر بيفر Beaver"، .



أبو يزيد 11-15-2016 09:51 AM

يعطيك العافيه أخوي بدر
كما تعودنا منك في كل جديد
نجد اعذب الكلمات واجمل تعبير ..
تحياتي لك.


الساعة الآن 07:29 AM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. .

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010