منتديات العوامرة - بني رشيد

منتديات العوامرة - بني رشيد (http://www.al-awamerah.com/vb/index.php)
-   المنتدى الاسلامي (http://www.al-awamerah.com/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   واذا سألك عبادي عني فإني قريب* ) (http://www.al-awamerah.com/vb/showthread.php?t=6800)

بدر العويمري 05-30-2021 04:14 PM

واذا سألك عبادي عني فإني قريب* )
 
معلومة اذهلتني
بعد الان لا تقل : ( #يارب )
بل قل : ( #ربِ )

*ما هو السر في حذف " *يا* " *النداء قبل الدعاء في القرآن؟*

تأمل الآيات ؛
*(ربِ أرني أنظر إليك)*

*(ربنا أفرغ علينا صبرا)*

*(ربِ لا تذرني فردا)*

*(ربِ إن ابني من أهلي)*

*(ربِ اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي )*

*(ربنا اجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا أمة مسلمة لك)*

*( ربِ اغفر وارحم وانت خير الراحمين )*

*( ربِ ابن لي عندك بيتا في الجنة )*

*(ربِ إني لما انزلت الي من خير فقير)*

*( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )*

*( ربِ إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )*

*( ربِ هب لي من لدنك ذرية طيبه انك سميع الدعاء )*


ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " *يا* " قبل ( *رب* ) البتة ، وإنما حذفت في كل القرآن ،،

والسر البلاغي في ذلك ؛
أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ،
والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ،
فكان مقتضى البلاغة حذفها.
قال تعالى؛ "
*ونحن أقرب إليه من حبل الوريد*"

قال تعالى؛
( *واذا سألك عبادي عني فإني قريب* )

فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟!
قال تعالـى :
{ *وَاسجُدْ وَاقتَرب*}
" لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب إليه ،
ولا يُشترط أن يكون صوتك عذباً ،
فقط *[ اسجد ]* تكن بين يديه ،
ثم اسألهُ ما تشاء ،،

يوسف طايع 05-31-2021 09:56 AM

رد: واذا سألك عبادي عني فإني قريب* )
 
جزاك الله خير على طرح المواضيع النافعة والمفيدة


الساعة الآن 05:43 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. .

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010