![]() |
واذا سألك عبادي عني فإني قريب* )
معلومة اذهلتني بعد الان لا تقل : ( #يارب ) بل قل : ( #ربِ ) *ما هو السر في حذف " *يا* " *النداء قبل الدعاء في القرآن؟* تأمل الآيات ؛ *(ربِ أرني أنظر إليك)* *(ربنا أفرغ علينا صبرا)* *(ربِ لا تذرني فردا)* *(ربِ إن ابني من أهلي)* *(ربِ اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي )* *(ربنا اجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا أمة مسلمة لك)* *( ربِ اغفر وارحم وانت خير الراحمين )* *( ربِ ابن لي عندك بيتا في الجنة )* *(ربِ إني لما انزلت الي من خير فقير)* *( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )* *( ربِ إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )* *( ربِ هب لي من لدنك ذرية طيبه انك سميع الدعاء )* ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " *يا* " قبل ( *رب* ) البتة ، وإنما حذفت في كل القرآن ،، والسر البلاغي في ذلك ؛ أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ، والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ، فكان مقتضى البلاغة حذفها. قال تعالى؛ " *ونحن أقرب إليه من حبل الوريد*" قال تعالى؛ ( *واذا سألك عبادي عني فإني قريب* ) فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟! قال تعالـى : { *وَاسجُدْ وَاقتَرب*} " لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب إليه ، ولا يُشترط أن يكون صوتك عذباً ، فقط *[ اسجد ]* تكن بين يديه ، ثم اسألهُ ما تشاء ،، |
رد: واذا سألك عبادي عني فإني قريب* )
جزاك الله خير على طرح المواضيع النافعة والمفيدة
|
| الساعة الآن 05:43 PM |
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
.