إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2014, 07:03 AM   #1


الصورة الرمزية فهد المهيمزي
فهد المهيمزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1082
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 المشاركات : 1,239 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
ما هي السعاده ؟؟؟؟



- السَّعَادَة, مَا هِيَ؟
تُعرف إذا ما استوحشَ العَبْدُ تِلْكَ المعاصي التي تُباعد بينه و بينَ أساس السعادة ..
و هو : " مرضاةُ الله " ..



- ماهيَّة السعادة,
تُعرف في عين "المُصلي " , وابتسامته تلك التي لاتنبع إلا من "راحة " ..
تلك الإبتسامة حينَ " يخشع لله ذليلاً" ..

-ماهيَّة السعادة,
تُكمِن في نسيان هم قد فات .


2- السَّعَادَة, أَيْنَ هِيَ ؟
الإنطلاق حُرًّا مطمئن الوجدانِ إلى ملكوتِ السماء,
ما بقلبه سوى مقصدٌ أعلى, و هو : " حُبُّ الإله" .



3- مَا هِيَ دَوَاعِي حُبُّ الإِلَه, وَ كَيْفَ أَكُونُ نِعْمَ المُحِبُّ الفَائِز ؟


- اقرأي هذه الآيات, و تعقَّلٍ و تدبَّرِ ما تحتويه :
( إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَ يُحِبُّ المُتَطَهِّرِين )البقرة222
(وَ اللهُ يُحِبُّ الصَّابِرِين) ال عمران 146
( إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِين ) ال عمران 159
...
إنَّ من أرادَ السعادةَ و النجاة, لن يلتفتَ إلى أيٍّ من كلام ..
لم يتفوَّه به سوى " بشر " ..

...
ولو لجئ هذا الإنسان, إلى من هُو أحكمُ الحاكمين و أوسعهم علماً و أقدرهم على :
" قلبِ أمورِ البشر من عُسرٍ إلى يُسر ", بكلمة : " كُن " ..

...
إنه حينها, سيعرف كيف يجعلُ من الله " مُحبًّا " ..
و كيف أنه سيرتفع بهذا الطريق الموصل " للسعادة " إلى درجاتٍ عُلى ..



* وَمْضَة:
لِكَي تنعمَ بتلك المحبة العظيمة, تجرَّد من تعلُّق قلبك بالدنيا ..
و طهِّر فؤادك, و كُن نعمَ العَبْد الذي إن سَمِعَ كلامَ الله أَجابه ..
بـ محبَّةٍ يعرفُ فيها " قدرَ الله " ..


- , حِينَ لاَ أُجِيدُ قِيَادَةَ حَيَاتِي نَحْوَ السَّعَادَة مَاذَا أَفْعَل ؟!
- الحياةُ بما تختزنه من عثرات, قد تُصعب على الفَرْدِ ممارسة طبيعتها ..


هذا لا يعني " عيباً" في ذاتِ الحياةِ, بـ قدرِ ما العيب مكنونٌ في " عقله" ..
حينَ تعجز, و تَشعر بـ أنَّ آمالكَ " في بُعدٍ رهيب " !


فقط : " حدِّث دماغك " !


على أن يكونَ دأبُها " رضى الله" .. !
فما دامَ "قلبك و عقلك" حريصٌ على التذكرة في كُلِّ حين ..
فـ لن تأنف السعادة أبداً في المكوثِ بعيداً عنه ..


وزِد من وقود " الثقة", بـ الجبَّار, و كُن "على يقين", بـ أنَّ عثراتِ الحياة ..
ما هِيَ إلاَّ " زيادةٌ " لك, في مناعتك, حتَّى تقوى على " مجابهة " الأقوى ..


فـ " السعادة ", لا تجاور إلاَّ من " يُقدِّر الله حق قدره " .
لأن خالق الروح, لن يعجزه أن يخلق السعادة, في قلبِ من " يستحق" .


- وَ إِن تَقَرَّبْتُ مِنَ الرَّبِّ, كَيْفَ أَكُون ؟
- تكوينُ مثالٍ " تزهَرُ " بِهِ الروح في عالم الحياة, ليست بتلك الصعوبة التي لا يقدرُ عليها إلاَّ " الجبلُ الأشم " ..
بل إن عثرات الطريق الموصل نحو الهدف, ستكون بمثابة " زيادةٍ " لمناعةٍ مهزوزة ..


...
قُربك من رَبِّك, لا يكونُ بـ " تعذيبِ الروح بالطاعات و مجاهدة الشهوات " بفهمومها الظاهر ..
بل إنَّ تكوينَ مثالٍ لـ " عَبْدٍ صالح ", تتطلَّب من المؤمن نفسه أن يكونَ قويًّا
على من وُجِدَ لإختباره وهو ذلك :
" القرين الشيطاني " ..الدؤوب على تدمير الأنفس المؤمنة,


* مُتَطَلَّبَات السَّعَادَة !
* فـ من الأسباب التي بيَّنها ذوو العلم النفسي :
1- الصحة الجيِّدة .
2- الدخل الكافي .
3- العمل و النشاط البدني .
4- الهدف .
5- العاطفة .
6- السلوك الطيب مع الآخرين .


مُثَبِّطَات السَّعَادَة!
1- افتقاد أحد العناصر السابقة .
2- الإخفاق في تحقيق الأهداف .
3- وجود الحسد و الضغينة .
4- العلاقات السيئة .
5- الوحدة .
6- الخوف من آراء الآخرين .


عوامل استمرارية السعادة, اذكرها في نقاط :
1- تهذيب الروح, بـ تذليلها لـ ربِّها .
2- استرخاء الروح, بـ الخشوع في الصلاة .
3- تقدير الذات, بـ عدم كسر مجدافها, بل اعطائها أكبر قدر من الإيجابية .
4 - الحرص على تكوين العلاقات الإجتماعية الجيِّدة .
5- الحرص على الإعتدال في جميع الأمور, لا سيِّما في العلاقات البشرية .
6- الحرص على تنشيط الروح, بـ ترفيهها بما يتناسب .
7- الحرص على الصحَّة الجيِّدة, و الإهتمام بها بالقدر الكبير .ففي نشاط البدن, نشاطٌ للعقل .


* مَفَاتِيحُ السَّعَادَة !
1- عبادة الفرد الصَمَد, الذي لم يَلِد و لم يولد, و لم يكن له كفواً أحد .
2- الإبتسامة المُشعَّة من ارتياحٍ باطني في نفس المؤمن الواثق بالله .

3- تهذيب الروح و تذليلها في أن تكون للنَّاسِ " يداً مُساعدة " ..
لا تبثُّ في حياة الآخرين, سوى ما به " تسعد النفوس " ..
4- الحرص على الرقية الشرعية, ..

5- تعلُم الطُرُق المثلى في الأساليب و الإلقاء و الإنشغال بها عن " تفاهات الأمور " .
6- تنمية الذات, و تطويرها, و تنمية المواهب الشخصية و السعي في دفعها و استغلالها فيما " ينفع " .
7- محاولة تناسي المشاكل و الهموم, و تذكرة الروح بحقيقة الدنيا ..
و تهذيبها بـ التفكير بالأمور الدينية التي تخص حياة الفرد الدنيوية و الآخروية ..
8- الحرص على الإجتماع بمن يسعد بلقائهم, و اسعاد الروح و ابهاجها بـ ابتسامات الأطفال و تلقائيتهم .
فـ كم من حزينٍ اسعدته ضحكات الأطفال, و كم من مهموم تناسى همَّه حينما رأى من هو أشدُّ منها بأساً .
9- تمنِّي الخير للغير, و تهذيب النفس على أن تبادر بالعطاء ولا تنتظر الشُكر ولا رد الجميل ..
10- الإعتماد على النفس في تحقيق ما تتطلبه الحياة من أمور ..
و عدم التواكل و الإعتماد على الغير, فـ في هذا توريثٌ للكسل ..
ذلك الداء الذي يقتل حياة الإنسان قتلاً ساحقاً ..


* وَمْضَة
إن في رسم أهدافٍ يسعى الإنسان إلى تحقيقها, حريصاً على تنفيذها ..
دؤوب في " شُغلِ عقله " بها عن " تفاهات الأمور " ..
ستصيِّرُ من " الملل " عملاً سعيداً,و من " الكسلِ " نشاطاً بهيجاً ..
لا يُثمر في النَّفسِ إلاَّ الصحة و السعادة ..


خَاتِمَة:
قال رسول الله - صلَّى الله عليه و سلم - :
[ مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ
وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ
جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ ].
رواه الترمذي


 
 توقيع : فهد المهيمزي


الريحُ لآ تجعلنا نبتسمُ لأوجآعنآ ...‘
ولكنهاَ فقطْ .. تدحرجهآ قليلاً ..كي لأ نختنق.!


رد مع اقتباس
قديم 05-06-2014, 08:31 AM   #2


الصورة الرمزية ابو سامي
ابو سامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 255
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 المشاركات : 841 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 
 توقيع : ابو سامي



.. أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل مالديك ..
.. ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد ..
.. بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر ..
.. ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك ..
.. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعه .. وعدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا ..
.. اخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى .. وليس كضيف ثقيل ..


رد مع اقتباس
قديم 05-07-2014, 12:51 AM   #3


الصورة الرمزية فهد المهيمزي
فهد المهيمزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1082
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 المشاركات : 1,239 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يسلمك اخوي ومشكور على مرورك..


 
 توقيع : فهد المهيمزي


الريحُ لآ تجعلنا نبتسمُ لأوجآعنآ ...‘
ولكنهاَ فقطْ .. تدحرجهآ قليلاً ..كي لأ نختنق.!


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:27 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. .
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010