العودة   منتديات العوامرة - بني رشيد > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاسلامي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2017, 09:52 AM   #1


الصورة الرمزية فهد طايع
فهد طايع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1231
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 المشاركات : 339 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله







شرح حديث(الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد...) من رياض الصالحين للشيخ بن عثيمين رحمه الله

عن النبي ﷺ : قال (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله )) وأحسبه قال : (( وكالقائم الذي لا يفتر ، وكالصائم الذي لا يفطر )) متفق عليه (599)
الـشـرح
ذكر المؤلف ـ رحمه الله ـ في هذا الباب : باب الرفق باليتامى والمستضعفين والفقراء ونحوهم ، قول رسول الله ﷺ :(( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله )) وأحسبه قال : (( وكالقائم الذي لا يفتر، وكالصائم الذي لا يفطر ))، والساعي عليهم هو الذي يقوم بمصالحهم ومؤنتهم وما يلزمهم .
والأرامل هم الذين لا عائل لهم سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً ، والمساكين هم الفقراء ؛ ومن هذا قيام الإنسان على عائلته وسعيه عليهم ، على العائلة الذين لا يكتسبون ، فإن الساعي عليهم والقائم بمئونتهم ساع على أرملة ومساكين ، فيكون مستحقاً لهذا الوعد ويكون كالمجاهد في سبيل الله ، أو كالقائم الذي لا يفتر وكالصائم الذين لا يفطر .
وفي هذا دليل على جهل أولئك القوم الذين يذهبون يميناً وشمالاً ويدعون عوائلهم في بيوتهم مع النساء ، ولا يكون لهم عائل فيضيعون ؛ لأنهم يحتاجون إلى الإنفاق ويحتاجون إلى الرعاية وإلى غير ذلك ، وتجدهم يذهبون يتجولون في القرى وربما في المدن أيضاً ، بدون أن يكون هناك ضرورة ، ولكن شيء في نفوسهم ، يظنون أن هذا أفضل من البقاء في أهليهم بتأديبهم وتربيتهم .
وهذا ظن خطأ ، فإن بقاءهم في أهلهم ، وتوجيه أولادهم من ذكور وإناث ، وزوجاتهم ومن يتعلق بهم أفضل من كونهم يخرجون يزعمون أنهم يرشدون الناس وهم يتركون عوائلهم الذين هم أحق من غيرهم بنصيحتهم وإرشادهم ، ولهذا قال الله تعالى :( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) [الشعراء:214] ، فبدأ بعشيرته الأقربين قبل كل أحد.
أما الذي يذهب إلى الدعوة إلى الله يوماً أو يومين أو ما أشبه ذلك ، وهو عائد إلى أهله عن قرب فهذا لا يضره وهو على خير

لكن كلامنا في قوم يذهبون أربعة أشهر ، أو خمسة أشهر ، أو سنة ـ عن عوائلهم ؛ يتركونهم للأهواء والرياح تعصف بهم ، فهؤلاء لا شك أن هذا من قصور فقهم في دين الله عز وجل .
وقد قال النبي عليه الصلاة و السلام : (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين )) (600) فالفقيه في الدين هو الذي يعرف الأمور ، ويحسب لها ، ويعرف كيف تؤتى البيوت من أبوابها ، حتى يقوم بما يجب عليه .
للشيخ العثيمين
----------------------------
(59) رواه البخاري ، كتاب النفقات ، باب فضل النفقة على الأهل ، رقم ( 5353 ) ، ومسلم ، كتاب الزهد والرقائق ، باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين ، رقم ( 2982 ) .
(60) رواه البخاري ، كتاب العلم ، باب من يرد الله خيراً . . . ، رقم ( 71 ) ومسلم ، كتاب الزكاة ، باب النهي عن المسألة ، رقم ( 1037 ) [ 1755 ] .







 

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم كاملة ابوعلى المنتدى الاسلامي 5 04-29-2014 10:57 AM
ضيف الله بن مثيب المظيبري في ذمة الله بدر العويمري منتدى اخبار القبيلة 2 08-02-2013 05:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله اسعد الله مساكم صباحكم ابو صووط منتدى المحــــــــــــــاوره والألغاز 7 12-22-2012 02:13 PM


الساعة الآن 07:24 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. .
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010